أخي:،،،اختي

تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
وزوار هذا المنتدى السامي

أهلا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أخي:،،،اختي

تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
وزوار هذا المنتدى السامي

أهلا بك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    القاهره السياحيه

    صانع الحياه
    صانع الحياه
    رئيس مجلس الاداره
    رئيس مجلس الاداره


    ذكر

    عدد المساهمات : 226
    تاريخ الميلاد : 24/10/1989
    تاريخ التسجيل : 26/07/2012
    العمر : 34
    الموقع : imagine.forumegypt.ne

    القاهره السياحيه Empty القاهره السياحيه

    مُساهمة من طرف صانع الحياه الأحد يوليو 29, 2012 3:48 pm




    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    النهارده بنبدأ اول موضعنا عن السياحه فى مصر

    وهنتكلم عن العاصمه المصريه القاهره

    اولا : المتحف المصرى


    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


    صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو،
    على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية،
    ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.


    وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء
    الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور
    الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها
    الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم
    أى توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة
    لأخرى.



    هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار
    الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما
    الطابق العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل
    الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات
    والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار
    خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى وغيرها.


    صانع الحياه
    صانع الحياه
    رئيس مجلس الاداره
    رئيس مجلس الاداره


    ذكر

    عدد المساهمات : 226
    تاريخ الميلاد : 24/10/1989
    تاريخ التسجيل : 26/07/2012
    العمر : 34
    الموقع : imagine.forumegypt.ne

    القاهره السياحيه Empty رد: القاهره السياحيه

    مُساهمة من طرف صانع الحياه الأحد يوليو 29, 2012 4:21 pm

    قلعة صلاح الدين الأيوبي (مصر)



    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    قلعة صلاح الدين الأيوبي في مصر بالقاهرة. بناها في الفترة 1176 حتى 1183،
    باستخدام أسرى نورمان. أضاف إليها محمد علي مسجده. كانت مقراً لحكم مصر منذ
    عهد صلاح الدين الأيوبي (1183) حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر
    عابدين، الذي بناه لهذا الغرض في عقد 1860. قلعة صلاح الدين الأيوبى تقع
    في حى "القلعة" - قسم الخليفة - وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل
    المقطم على مشارف مدينة القاهرة.

    مسجد محمد على داخل القلعه
    وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت
    في العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا
    الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، كما أنه
    يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع يمكن توفير
    الاتصال بين القلعة والمدينة في حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل
    الأخير للاعتصام بها في حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.

    ولقد مر بهذه القلعة الشامخة الكثير والعديد من الأحداث التاريخية حيث شهدت
    أسوارها أحداثا تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية وزمن
    الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م ، وحتى تولى محمد على باشا حكم مصر حيث
    أعاد لها ازدهارها وعظمتها. ولقد كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن
    أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة في عام 572هـ/1176م حيث قام
    وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجد
    والقبور التى كانت موجودة على الصوة لكى يقوم ببناء القلعة عليها حيث قام
    العمال بنحت الصخر وإيجاد خندقا اصطناعيا فصل جبل المقطم عن الصوة زيادة في
    مناعتها وقوتها.

    قلعة صلاح الدين الأيوبي (سورية)

    قلعة صلاح الدين الأيوبي إحدى قلاع جبال الساحل السوري في محافظة اللاذقية
    في سورية تربع فوق قمة مرتفعة وتحيط بها الغابات والمناظر االرائعة وكانت
    تسمى لزمن غير قصير بقلعة صهيون أو السون، وأصبحت اليوم تحمل اسم قلعة صلاح
    الدين الأيوبي تيمنا بذكرى القائد العربي صلاح الدين.تقع قلعة صلاح الدين
    شرقي مدينة اللاذقية قرب قرية الحفة منتصبة على ارتفاع 410 م، عن سطح البحر
    فوق قمة صخرية ممتدة طولا ومؤطرة بواديين عميقين الغور يجري فيهما سيلان
    يجتمعان سوية تحت قسمها الغربي وهي في منظرها العام أشبه ما تكون بمثلث
    متساوي الساقين متطاول الشكل ترتكز قاعدته في الجهة الشرقية ويبلغ طولها
    740 م أما مساحته فتزيد عن 5 هكتار.

    تنقسم القلعة إلى قسمين متميزين عن بعضهما البعض قسم شرقي مرتفع فيه أغلب
    التحصينات الهامة وقسم غربي ينخفض انخفاضاً ظاهرا عن القسم السابق وإلى
    الشرق من القسم المرتفع عند هضبة مسطحة كانت متصلة بادئ الامر بالرأس
    الصخري الذي نهضت القلعة من فوقه ثم فصلت عنه بخندق نحت في الصخرة وقد حظيت
    بإعجاب العلماء فقيل فيها بأنها ربما كانت أجمل نموذج لفن العمارة
    العسكرية في سورياوأن أطلالها ربما تكون من أكثر ما خلفته’’ سوريا القرون
    الوسطى‘‘إثارة للدهشة والروعة في هذه المنطقة .

    إنها أكبر القلاع التي بناها الصليبيون مساحة زد على أنها أجمل شاهد لدينا
    على الفن العسكري الفرنسي في القرن الثاني عشر فلا تجد في أي مكان آخر
    عمارة من ذلك العصر تضاهيها قوة، وإنشاء يضاهيها كمالاً في حسن التنفيذ مرت
    القلعة في القرون الوسطى بأحداث مهمة كانت مسرحاً لها وصدرت دراستان
    هامتان عنها باعتبارها من فن العمارة الصليبية، فرفع أحد المهندسين
    الفرنسيين وضعها الراهن عام 1929م. وفي عام 1937م، تم ترميم وابة الحَمَام
    العربي (الغربي) ورممت بذلك بعض الابنية كما استخرجت بعض الانشاءات
    العمرانية الاخرى التي كانت مطمورة، ومنذ عام 1966م. والمديرية العامة
    للاثار والمتاحف في سورياتقوم بأعمال الترميم والصيانة ويزو القلعة السياح
    بأستمرار .
    صانع الحياه
    صانع الحياه
    رئيس مجلس الاداره
    رئيس مجلس الاداره


    ذكر

    عدد المساهمات : 226
    تاريخ الميلاد : 24/10/1989
    تاريخ التسجيل : 26/07/2012
    العمر : 34
    الموقع : imagine.forumegypt.ne

    القاهره السياحيه Empty رد: القاهره السياحيه

    مُساهمة من طرف صانع الحياه الأحد يوليو 29, 2012 4:32 pm

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    إحدى
    عجائب الدنيا السبع و يشغل مساحه 13 فدان تقريبا و ارتفاعه الأصلى 146 متر
    وحاليا 137 متر تقريبا و طول ضلع قاعدته 230 متر . أما عن اوزان قطع
    الحجاره فتتراوح ما بين طن و ثمانيه أطنان او أكثر.

    صاحب
    الهرم هو الملك خوفو2650 ق.م , اختصار لاسم ( خنوم وى إف وى ) بمعنى
    المعبود خنوم يحمينى . و لكن هل نتصور أن هذا الملك صاحب هذا البناء
    العملاق لم نعثر له إلا على تمثال واحد صغير جدا يصل حجمه إلى 7.5 سم
    تقريبا و من العصور المتأخره , حيث أن الملك منع فى هذا الوقت إقامه او نحت
    أى تماثيل حيث لم نعثر على تماثيل كبيره الحجم فى هذه الفتره إلا تمثال
    واحد و كان مخبأ فى مقبره للأمير رع حتب و زوجته و ربما أراد الملك أن يبدأ
    بنفسه فى منع إقامه التماثيل .

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    التمثال
    الوحيد للملك خوفو مصنوع من العاج طوله لا يزيد عن 7،5 سم و عثر عليه
    مكسور الرأس و لاحظ القائمون بالحفر و التنقيب أن الكسر حديث نأحاطوا
    بالمنطه التى عثر عليه فيها و قام العمال بغربله الرمال لمده 14 يوم حتى
    عثروا على الرأس .



    استغرق
    بناء الهرم الأكبر ما يقرب من عشرين عاما و بناء الممرات و الاجزاء
    السفليه من الهرم عشر أعوام و ذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليونانى
    الذى زار مصر فى القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنه من بناء
    الهرم و سمع هذه الروايات و غيرها من بعض الكهنه و الرواه .

    قطعت
    الحجاره التى استخدمت فى بناء الهرم الأكبر من المنطقه المحيطه بالهرم و
    حجاره الكساء الخارجى من منطقه جبل طره و الحجاره الجرانيتيه المستخدمه فى
    الغرف الداخليه من محاجر أسوان و كانوا يأتوا بها عن طريق نهر النيل الذى
    كان يصل إلى منطقه الهرم فى ذلك الوقت.

    كانت
    الحجاره تقطع و تفصل عن بعضها عن طريق عمل فتحات على مسافات متقاربه فى
    قطعه الحجاره المراد قطعها ثم يتم دق بعض الأوتاد الخشبيه فيها و الطرق
    عليها مع وضع الماء عليها و كلما تشرب الخشب بالماء ازداد حجمه داخل قطعه
    الحجر و مع استمرار الطرق عليها تنفصل عن بعضها ثم يتم تهذيبها و صقلها
    باستخدام نوع حجر أقوى مثل الجرانيت أو الديوريت .

    استخدم
    المصريون القدماء -و كما فى الصوره - طريق رملى لبناء الأهرامات حيث توضع
    قطع الحجاره على زحافات خشبيه , أسفلها جذوع النخل المستديره تعمل كالعجلات
    و يتم سحب الزحافات بالحبال و الثيران مع رش الماء على الرمال لتسهل عمليه
    السحب ، و كلما زاد الأرتفاع زادوا فى الرمال حتى قمه الهرم ثم يتم كساء
    الهرم بالحجر الجيرى الأملس من أعلى إلى أسفل و إزاله الرمال تدريجيا .

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    و
    يعتقد أن هذا الطريق الرملى حول الهرم إما كان فى اتجاه واحد او فى شكل
    دائرى حول الهرم بالكامل .و يرى البعض ان فكره استخدام الرمال و ازالتها
    مره اخرى بعد بناء الهرم هو انجاز فى حد ذاته قد يفوق انجاز بناء الهرم
    نفسه حيث يحتاج المتر الواحد ارتفاع ما لا يقل عن عشره امتار طول و بذلك
    يبلغ طول الطريق الرملى فى الاتجاه الواحد ما يقرب من 1460 متر اى كليومتر
    ونصف تقريبا و هى بالطبع عمليه شاقه جدا ، و بالفعل فالهياكل العظميه التى
    عثر عليها للعمال بجوار الأهرامات يظهر بها بعض تشوهات فى العمود الفقرى
    نتيجه الأحمال الثقيله.الجدير بالذكر فى فكره الطريق الرملى انه عثر على
    بقايا لهذه الطريقه استخدمت لبناء أحد صروح معبد الأقصر الشاهقه.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    تغير
    التصميم الداخلى للهرم أكثر من مره فبدأوا بوضع حجره الدفن أسفل الأرض مثل
    هرم سقاره المدرج ثم انتقلت إلى حجره ثانيه يطلق عليها حاليا اسم غرفه
    الملكه و أخيرا نقلت إلى الحجره الحاليه و أقام المهندس فوقها خمس حجرات
    صغيره تنتهى العليا منهم بسقف مثلث الشكل و ذلك لتخفيف ثقل حجاره الهرم على
    حجره الدفن.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    صوره السقف المثلث الشكل للحجره الخامسه فوق حجره الدفن.

    أيضا
    نرى المدخل الرئيسى للهرم يأخد شكل المثلث أيضا لتوزيع ثقل الحجاره و
    تخفيفها عن المدخل المغلق حاليا و المدخل الحالى إلى الهرم تم فتحه فى عهد
    الخليفه المأمون بالديناميت اعتقادا منهم بوجود كنوز داخل الهرم.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    المدخل الرئيسى للهرم الأكبر و أسفله المدخل الحالى.

    الطريف
    كذلك أن محمد على والى مصر 1805-1841 ميلاديه فكر فى هدم الهرم الأكبر و
    استخدام حجارته فى بناء القناطر الخيريه و غيرها من المبانى إلا انهم وجدوا
    أن تكلفه جلب حجاره جديده أرخص و أسهل من هدم الهرم و نقل حجارته مره
    أخرى، و قد استخدمت بالفعل بعض الحجاره من اهرامات مختلفه فى بناء بعض
    المساجد و المبانى فى مصر حيث نرى أحيانا بعض الكتابات الهيروغليفيه فى
    المبانى الاسلاميه فى شارع المعز و أسوار القاهره و غيرها.

    تذكر
    الروايات أن عدد العمال كان ما يقرب من مائه الف عامل و كان العمال
    ينقسموا إلى دائمين يعملون طوال العام فى البناء و عمال موسميين و هم
    المزارعين أصلا و كانوا يعملوا بالبناء فتره فيضان النيل حيث لا يوجد زراعه
    فى تلك الفتره. و قد عثر على مساكن و جبانات للعمال بجوار أهرامات الجيزه و
    كان غذائهم الرئيسى يعتمد على الخبز و مشروب الجعه (خبزمصنوع من الشعيريتم
    وضعه فى الماء أو اللبن حتى يتخمر و يحتوى هذا المشروب على نسبه طبيعيه من
    المضادات الحيويه) ,بينما تذكر الاكتشافات الحديثه أن عدد العمال كان فى
    حدود 20 ألف عامل فقط و أن غذائهم كان من اللحوم و الأبقار التى يتم ذبحها
    يوميا .

    من الغرائب عن
    الهرم الأكبر أيضا انه رغم هذا الحجم الكبير جدا ,انه كان ينسب للملك خوفو
    نقلا عن القدماء و خاصه هيرودوت و لم يعثر على ما يشير الى الملك خوفو الا
    فى القرن 19 حيث وجد(العام 17 من حكم الملك خوفو)مكتوبه بالمداد الأحمر فى
    سقف الحجره الثالثه فوق حجره الدفن و يبدو انها قد كتبت بواسطه أحد العمال
    أثناء بناء الهرم.


    و
    قد تم بناء الهرم الأكبر بحيث تواجه واجهاته الاربع الجهات الأصليه و ثبتت
    الحجاره الى بعضها البعض بواسطه تفريغ الهواء بينهما و ربما كان ذلك عن
    طريق عمل عده فتحات او ثقوب فى قطعه الحجر و عمل ثقوب مماثله لها فى واجهه
    القطعه الأخرى المراد جذبها إليها بحيثت تكون هذه الثقوب متقابله فى نفس
    المكان و يتم تفريغ الهواء بينهم مما يؤدى إلى تماسكهم بقوه ( فكره تفريغ
    الهواء فى اللاصق المطاطى الذى يلصق إلى الزجاج ).

    و
    توجد حتى الأن بقايا المعبد الجنازى الخاص بالملك خوفو فى الناحيه الشرقيه
    للهرم أما معبد الوادى فيوجد تحت منطقه نزله السمان القريبه من الهرم و
    المأهوله حاليا بالسكان.

    أما
    عن دقه بناء الهرم نجد متوسط الخطأ فى طول جوانبه لا يتعدى 1: 4000 , و أن
    الفواصل بين بعض أحجاره لا تتعدى نصف مليمتر مما لا يسمح للشفره بالنفاذ
    بينهما.

    هل يمكن لبناء
    بهذه الدقه و الإتقان أن يبنى بالسخره و الإجبار أم أن روح الرضا و الرغبه
    فى الأبداع هى الدافع لمثل هذا العمل .... ؟

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    سمح
    خوفو لأفراد عائلته و اقاربه و كبار موظفيه بإقامه مقابرهم فى الناحيه
    الشرقيه للهرم الأكبر حيث وجدت أهرامات الملكات و مقابر أخوته و غيرهم منهم
    أم الملك خوفو و تدعى( حتب حرس ) و لا تخلو قصتها من الطرافه حيث عثر على
    بئر مقبرتها مسدود بالحجاره دون اى بناء فوقه و عندما وصلوا إلى المقبره
    وجدوا محتوياتها مكدسه فوق بعضها و تابوت من المرمر مغلق بالغطاء و اسم
    الملكه و زوجها سنفرو مكتوب على الأثاث إلا أنهم وجدوا التابوت خالى من
    المومياء ، و فسر أحد علماء الآثار هذا الأمر ان قبر الملكه الأصلى كان فى
    دهشور قرب هرم زوجها و عندما قل الأهتمام بتلك المنطقه سرق قبرها و خاصه
    الذهب و الحلى و أخذ اللصوص المومياء بما عليها من حلى و ذهب و عند اكتشاف
    أمر السرقه قام الحراس بنقل باقى محتويات القبر سريعا إلى ذلك البئر الصغير
    الذى لا يليق بملكه مثل حتب حرس و أن نقل التابوت ووضع الغطاء عليه بذلك
    الشكل دليل على أنهم أخفوا أمر السرقه عن الملك خوفو.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    بالطبع
    يحظى الهرم الأكبر دون غيره بكثير من الروايات و الشائعات منذ القدم و حتى
    الآن مثل انه يخفى أسرار الكون أو ارتباطه بالقاره المفقوده أطلانتيس او
    حتى باعتباره قبله بعض الناس الذين يأتون للحج عند الهرم الأكبر و غيرهم
    ممن فقدوا عقولهم و قدرتهم على التمييز, إلا أنه يعد ايضا دليلا واضحا على
    براعه المصريين القدماء فى الهندسه و الحساب و الفلك و نظم الأداره .




    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    يعد
    هرم الملك (خعفرع - تعنى يشرق رع ) و معابده نموذجا كاملا نرى فيه بوضوح
    الهرم مكان الدفن و معبد الوادى و معبد إقامه الطقوس الدينيه كما فى الصوره
    الموضحه .

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    يبلغ
    ارتفاع هرم خفرع 136 متر و طول القاعده 210 متر إلا انه يظهر مقاربا للهرم
    الاكبر فى الارتفاع أو أعلى منه نظرا لبنائه على ربوه مرتفعه قليلا عنه.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    أطلق
    الكهنه على الهرم اسم (ور خعفرع) بمعنى عظيم خفرع و نرى بوضوح بقايا جزء
    من الكساء الخارجى على قمه الهرم و أيضا كساء جرانيتى عند القاعده.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


    صور لهرم خفرع من الداخل و التابوت كذلك.
    يظهر
    الهرم و بجواره معبد لإقامه الطقوس الدينيه ثم الطريق الصاعد الذى يربط
    بين معبد الطقوس و يبلغ طوله حوالى 500 متر و معبد الوادى الخاص بالملك
    خفرع و يبلغ ارتفاع واجهه معبد الوادى حوالى 13 متر و مكسوه بالجرانيت و
    المعبد له مدخلين من جهه الشرق يرمزان إلى الشمال و الجنوب و يتم الوصول
    الى المعبد عن طريق قناه تتصل بنهر النيل و تنتهى هذه القناه بمرسى .

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    معبد الوادى للملك خفرع من الداخل.
    و
    يتم فى هذا المعبد استقبال الملك اثناء زيارته للأشراف على بناء الهرم أو
    لاستقبال الزائرين و الوفود بعد موت الملك لتقديم القرابين .


    و
    قد عثر داخل معبد الوادى الخاص بالملك خفرع على تمثال من الديوريت موجود
    الآن بالمتحف المصرى و نرى صورته على العمله الورقيه فئه العشره جنيهات
    ويقال أن الرئيس عبد الناصر أمر بعدم خروج هذا التمثال من مصر .

    و
    حاليا يوجد داخل هذا المعبد بئر صغيره يروج لها البعض انه إذا ألقى بها
    شخص قطعه من النقود و تمنى أمنيه فإنها تتحقق و بالطبع يقوم الحراس أخر
    اليوم بجمع هذه العملات المختلفه من البئر.
    صانع الحياه
    صانع الحياه
    رئيس مجلس الاداره
    رئيس مجلس الاداره


    ذكر

    عدد المساهمات : 226
    تاريخ الميلاد : 24/10/1989
    تاريخ التسجيل : 26/07/2012
    العمر : 34
    الموقع : imagine.forumegypt.ne

    القاهره السياحيه Empty رد: القاهره السياحيه

    مُساهمة من طرف صانع الحياه الأحد يوليو 29, 2012 4:39 pm

    الموقع :


    يقع برج القاهرة فى جزيرة الزمالك ، وهو يقع الى الشمال من دار الاوبرا المصرية والمتحف الفن المصرى الحديث .




    معلومات عن برج القاهرة :


    يعتبر برج القاهرة من اجمل الاماكن الترفيهية فى القاهرة ،اجمل شىء ان تكون
    فى مكان عالى ، وبرج القاهرة او اعلى برج فى القاهرة حيث يبلغ ارتفاعة 187
    مترا ، ، وهو بهذا الارتفاع فهو اعلى بمسافة 45 مترا عن اهرامات الجيزة.


    وكان برج القاهرة فى الماضى المكان المفضل للرئيس المصرى جمال عبدالناصر
    وكان يقضى فيه سهرة العشاء دائما مع افراد اسرتة ، حيث يوجد فى برج القاهرة
    مطاعم برج القاهرة ، وبعد التجديدات التى حدثت فى البرج مؤخرا اصبح برج
    القاهرة من اجمل الاماكن الترفيهية ، ولم يكن السياسين هم الذين يعشقون برج
    القاهرة ولكن نجوم هوليود ايضا كان يفضلونة مثل الممثلة katherine Hepburn
    والتي أشادت بزيارتها ببرج القاهرة .


    يذكر ان برج القاهرة اكتمال بناؤه فى عام 1961 ويشير بعض المؤرخين ان
    المخابرات الامريكية CIA قد دفعت 3 ملايين دولار للرئيس جمال عبدالناصر
    كدعم من امريكا وقام جمال عبدالناصر بعمل هذا البرج كنوع من الاستهزاء
    بالمخابرات الامريكية .



    أسعار دخول برج القاهرة :


    المصرى : 20 جنية


    غير المصريين ( الاجانب ) : 65 جنية .


    الاطفال : أقل من 6 سنوات مجانا - اكثر من 6 سنوات : تذكرة كاملة



    مواعيد عمل البرج :


    البرج مفتوح يوميا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 11 مساءا .



    رقم تليفون برج القاهرة :


    الهاتف : 27374206 02 2+


    27365112 02 2+


    موبايل : 4488821 011 2+



    5053666 010 2+




    صانع الحياه
    صانع الحياه
    رئيس مجلس الاداره
    رئيس مجلس الاداره


    ذكر

    عدد المساهمات : 226
    تاريخ الميلاد : 24/10/1989
    تاريخ التسجيل : 26/07/2012
    العمر : 34
    الموقع : imagine.forumegypt.ne

    القاهره السياحيه Empty رد: القاهره السياحيه

    مُساهمة من طرف صانع الحياه الأحد يوليو 29, 2012 4:42 pm

    مقياس النيل بالروضة : ( 247 هـ - 861 م )
    يقع هذا الاثر فى اخر شارع الملك الصالح بجزيرة الروضة ، فى المنيل


    وقد أنشىء فى عهد الخليفة المتوكل على الله العباسى سنة 247 هـ - 861 م ،
    وقد قام بتنفيذ هذا الاثر هو العالم الاسلامى أحمد الفرغانى ، والذى قدم من
    مدينة فرغانة بأوزبكستان ، وعند زيارتكم لهذا الاثر سوف تجدون تمثالا
    للمهندس الاسلامى احمد الفرغانى .
    والغرض من انشاء مقياس النيل هو تحديد قيمة الضرائب على الشعب المصرى من
    خلال قياس فيضان النيل ومن ثم معرفة نوعيه المحاصيل التى سوف تزرع وتقدير
    رسوم الضرائب عليها ، ولكن بعد انشاء السد العالى ، اندثر دور مقياس النيل ،
    وهو يعتبر ثانى أقدم اثر اسلامى فى مصر بعد جامع عمرو بن العاص.

    يتكون مقياس النيل من عمود رخامي مدرج يتوسط بئرا مربعة من الحجر ، مساحتها
    6.20 مترا مربعا وبها درج يوصل الى القاع ، يجرى حول حوائطة الداخلية.

    ويتصل مقياس النيل بواسطة ثلاث فتحات تجرى بالقرب من القاع وهى على شكل
    عقود مدببة ترتكز على أعمدة متصلة ذات تيجان كورنثية وقواعد رمانية مقلوبة .

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
    ونقشت على جدران البئر من الداخل وفوق عقوده آيات قرآنية مكتوبة بالخط
    الكوفى ، وهى تناسب ما يتصل بالزرع والماء ، وتعتبر هذه الكتابات أقدم
    أمثلة للكتابة الكوفية المؤرخة على الآثار فى مصر الأسلامية ، كما ان
    العقود المدببة تعتبر اقدم امثلة من هذا النوع فى مصر ايضا.

    والعمود المدرج عليه كتابات بالخط الكوفي واعلاه مدون عليه رقم تسع عشرة
    ذراعا - وقطع العمود مثمن وتاجه من الطراز المركب الرومانى ، وثبت فى
    العمود فى وسط البئر بواسطة عقدين يرتكزان على حوائط البئر من الداخل وكان
    مثبتا قبل ذلك بواسطة كمرة أفقية عليها كتابات بالخط الكوفى باللونين
    الأزرق والذهبى ، وقد قام أحمد بن طولون باصلاح هذا المقياس فى عهده وأزال
    بعض الكتابات ووضع اسمه عليها ولكنه ترك عليها التاريخ الاصلى .




    يذكر ايضا ان القبة الموجوده اعلى المقياس قد تم انشاؤها فى العصر العثمانى .

    وفى سنة 1925 م حدث هبوط فى العمود بقدر ثلاثة سم فى زاد الهبوط الى ستة
    فقامت مصلحة المبانى وتفتييش رى الجيزة بالاشتراك مع لجنة حفظ الاثار
    العربية باتخاذ الاحتياطات اللازمة لإيقاف الهبوط عند هذا الحد ، كما اقيم
    فى السنوات الاخيرة غطاء هرمى الشكل للمقياس من الخارج وتمت بعض الاصلاحات
    له من الداخل ، ولا يستخدم هذا المقياس حاليا لقياس الفيضان وذلك لعدم وجود
    فيضان بعد انشاء السد العالى .

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]









    صانع الحياه
    صانع الحياه
    رئيس مجلس الاداره
    رئيس مجلس الاداره


    ذكر

    عدد المساهمات : 226
    تاريخ الميلاد : 24/10/1989
    تاريخ التسجيل : 26/07/2012
    العمر : 34
    الموقع : imagine.forumegypt.ne

    القاهره السياحيه Empty رد: القاهره السياحيه

    مُساهمة من طرف صانع الحياه الأحد يوليو 29, 2012 4:45 pm


    بيت الكريتلية










    الموقع
    4 ميدان احمد بن طولون - بجوار مسجد ابن طولون - السيدة زينب .




    مواعيد المتحف: يوميا من 9 صباحا - 4 عصرا




    نبذة تاريخية عن المتحف
    يقع متحف جاير اندرسون ضمن مجموعة من الآثار الإسلامية بالمنطقة من بينها
    جامع احمد بن طولون والذى يرجع تاريخ بناؤه الى القرن ( الثالث الهجرى -
    التاسع ميلاديا ) ومدرسة صرغمتش .

    وقد شيدت هذه المباني جميعا على جبل يشكر الذي راجت عنه الأساطير المصرية القديمة .



    ومتحف جايير اندرسون مكون من بيتين لكل منهما فناءه الخاص به . اما البيت
    الاول فيرجع تاريخ بناؤه الى سنة 1041 هـ- 1632 م وقد بناه الحاج محمد بن
    الحاج سالم بن جلمام الجزار وقد سجل اسمه وتاريخ بنائه على افريز من الخشب
    فى السبيل ، وفى تاريخ لاحق انتلقت ملكية هذا البيت الى سيدة من جزيرة كريت
    ولهذا اشتهر المنزل باسم بيت الكرتيلية نسبة الى الجزيرة ،
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    ومتحف جايير اندرسون مكون من بيتين لكل منهما فناءه الخاص به . اما البيت
    الاول فيرجع تاريخ بناؤه الى سنة 1041 هـ- 1632 م وقد بناه الحاج محمد بن
    الحاج سالم بن جلمام الجزار وقد سجل اسمه وتاريخ بنائه على افريز من الخشب
    فى السبيل ، وفى تاريخ لاحق انتلقت ملكية هذا البيت الى سيدة من جزيرة كريت
    ولهذا اشتهر المنزل باسم بيت الكرتيلية نسبة الى الجزيرة ، اما البيت
    الثانى فقد بناه عبدالقادر الحداد سنة 947 هـ - 1540 م ويعرف باسم بيت آمنه
    بنت سالم الى كانت آخر من آل إليها وفى وقت ما من تاريخ البيتين ، وتم
    توصيل البيتين عن طريق قنطرة ربطت بين البيتين وأطلق عليهما بيت الكرتيلية .


    وقد قامت ادارة حفظ الاثار المصرية بترميم هذين البيتين وصرحت الحكومة
    المصرية للميجر جاير اندرسون وهو طبيب متقاعد برتبة بكباشى بالجيش
    البريطانى ان يقيم بالبيت .
    وقد وعد ان يؤثث البيت بمجموعتة الاثرية الضخمة التى كان قد اقتناها على
    مدى 20 عاما ، واوصى أن تظل هذه التحف فى البيتين وأن يحول الى متحف عند
    وفاته او رحيلة . وتوفى جاير اندرسون عام 1945 وترك بالفعل مجموعة مقتنياة
    الضخمة للأمة المصرية .كما وهب مجموعا اثرية هامة لبعض المتاحف الاجنبية .

    ومنح الملك فاروق جايير اندرسون سنة 1943 لقب باشا تقديرا منه لهذا الرجل
    وأوصى ان تظل هذة التحف فى البيتين وأن يحول الى متحف عند وفاتة أو رحيلة .

    صانع الحياه
    صانع الحياه
    رئيس مجلس الاداره
    رئيس مجلس الاداره


    ذكر

    عدد المساهمات : 226
    تاريخ الميلاد : 24/10/1989
    تاريخ التسجيل : 26/07/2012
    العمر : 34
    الموقع : imagine.forumegypt.ne

    القاهره السياحيه Empty رد: القاهره السياحيه

    مُساهمة من طرف صانع الحياه الأحد يوليو 29, 2012 4:47 pm

    دير مارى جرجس للراهبات









    الموقع
    يقع هذا الدير ضمن مجموعة الكنائس الموجودة فى منطقة مصر القديمة .




    معلومات عن الاثر
    تم إنشاء هذا الدير فى القرنين الرابع والخامس الهجرى / القرن 10 -11 الميلادى .

    وتتكون عمارة هذا الدير كما هو الحال فى عمارة القاعات الإسلامية من در
    قاعة ذات أرضية من البلاطات الحجرية وسقف من العروق الخشبية المطبقة
    بالألواح يغلب على الظن أنة كان عبارة عن شخشيخه ضاعت مع الزمن معالمها ،
    ويحدث بهذه الدرقاعة من الجانبين أيونان غطى كل منهما بسقف خشبى على نسق
    السقوف المملوكية .


    وتبدأ عمارة هذا الدير بمدخل حديث ذو جدران مجدده تجديدا كاملا يغلق عليه
    باب حديدى كان على يمينه تجويف به بئر الإمداده بالمياه اللازمة له يفضى
    إلى قاعة مستطيلة تنقسم بواسطة حجاب من خشب الخرط إلى مربعين يؤدى إلى
    أولهما باب فى الطرف

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    الجنوبى يغلق عليه مصراعان خشبيان عاديان بغير زخرف - يفضى الى رحبة ضغيرة
    مربعة تتصدرها صورة فيسفائية للشيد مارى جرجس متمطيا صهوة جوده وفى يده
    اليمنى رمح يطعن به التنين ، والى الشرق من هذه الرحبة باب آخر يفضى إلى
    قاعة استقبال بسيطة ليس فيها سوى ستة شبابيك للتهوية والإضاءة أعلا جدار
    بها الشمالى والجنوبي ( بواقع ثلاثة شبابيك فى كل جدار ) يتقدم ضلعها
    الشمالى حجاب من خشب الخرط يتوسطه باب يفضى إلى المزار الدينى ، وهو عبارة
    عن هيكل صغير به حنية منخفضة فى الإتجاه الشرقى تحتوى على صورة للسيدة
    العذراء ، وتتوسط ضلعها الجنوبى حنية صغيرة أعدت للشموع التى يضيئها الزوار
    .

    ومن ثم فإن الجانب الشرقى من الفناء المشار إليه عبارة عن حجاب من خشب
    الخرط به درجتان دائريتان تنتهيان إلى باب يفضى الى قاعة مستطيلة تمثل
    المنظرة أو قاعة الاستقبال ، وتفتح ناحية الشمال بواسطة حاجر خشبى مرتفع
    يشبة المشربية - على هيكل صغير به حنية منخفضة ناحية الشرق تحتوى على صورة
    للسيده العذاء ، أما الجانب الشمالى فيتكون من شرفة كبيرة ترتكز من الأمام
    على دعامتين حجريتين ، ومن الخلف على خائط مرتفع ، ويمثل الحائط الشرقى فى
    هذا الجانب واجهة المنزل الذى تعيش فى الراهبات وتتكون من ثلاثة أدوار على
    الطراز العربى ، فى دورها الأرضى - بركنى الواجهة بابان .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:55 am